top of page
Search
  • rafeeguae03

كيف يتم تصليح abs

نظام abs من انظمة السلامة التي تقوم شركات السيارات بوضعها في السيارة هو هذا النظام وهو اختصار لجملة Anti-lock braking او ما يعني نظام مانع انغلاق المكابح بدون دوران اثناء الضغط علي دواسة الفرامل.

اهمية نظام abs يقوم النظام بالحفاظ علي توجية السيارة وذلك عن طريق منع انزلاقها اثناء الضغط علي المكابح وتوقف السيارة في اتجاها دون الانحراف عن المسار , ويجعل السيارة اكثر تفاعلاً مع سطح الارض , ومنع انحراف السيارة خاصة في المطر او عند وجود زيت علي الطريق. ويعمل نظام مانع انغلاق الفرامل عن طريق توزيع قوة الكبح علي فحامات الفرامل وتقسيم قوة الضغطة الي عدة مرات في غضون اجزاء من الثواني. طريقة اصلاح نظام abs


  • يجب الكشف علي فيوز الكهرباء الخاص بنظام الفرامل المانعة للانزلاق في علبة فيوزات السيارة , وقد يتعرض هذا الفيوز للتلف ويجب تغيرة.

  • فحص مستوي زيت المكابح فان في حالة نقص سائل الفرامل فان ذلك يؤثر علي قدرة النظام , او ان زيت المكابح يحتاج تغير , وفي حالة ان هذة المشكلة فيجب تغير زيت المكابح او تزويدة بنفس النوع المستخدم للسيارة.

  • عند اضاءة لمبة الفرامل المانعة للانغلاق في طابلون السيارة والفيوز سليم ومستوي زيت المكابح في السيارة منتظم , فمن الممكن ان يكون سبب عطل نظام الفرامل هو خطاء في كمبيوتر السيارة , فحل هذة المشكلة هو ايقاف السيارة وفصل بطارية السيارة لاعادة برمجة كمبيوتر السيارة من جديد.

  • للتاكد من قدرة نظام الفرامل المانعة للانزلاق علي العمل بكفاءة عليك فحص جهاز السكنرفمن المتوقع ان يسبب هذا عطل لنظام مانع انغلاق الفرامل بسبب فصل حساسات النظام وتحتاج الي اعادة تركيب او ان فيشة نظام مانع انغلاق الفرامل تحتاج الي تنظيف من الصداء وعليك فك الفيش ورش عليها dw4 وتجفيها وتركيبها مجدداً وينصح بفك اشرطة البطارية قبل عمل هذة الخطوة.

  • من اسباب عدم عمل نظام abs في السيارة هو تعرض حساس نظام مانع انغلاق المكابح للاتساخ نتيجة التعرض للاتربة والعوامل الجوية , فعليك تنظيف الحساس باستخدام ضغط هواء ورش مادة dw4 علي حساس الفرامل والانتظار حتي يجف واعادة تركيبة مرة اخري.

اسباب تعطل نظام abs وحلها ProDent Rapid Repair & Detailing Centre يوجد العديد من الاسباب التي تسبب فى تعرض هذا النظام للتلف حيث إن تلك الاسباب تكون تبعاً للأتي:

  • حدوث خلل فى حساس النظام ويكون ذلك بسبب تراكم الغبار.

  • وجود نقص فى الزيت الخاص بالفرامل لهذا النظام.

  • انقطاع احد السلوك الواصلة لهذا النظام مما يسبب فى حدوث تعطل فية.

  • وجود خلل فى برمجة السيارة.

انطلاقا من هذه النقاط نستطيع القول ان نظام abs هو ذو اهمية كبيرة لذا لا يجب علينا التهاون مع وجود اي عطل يمكننا اكتشافه عندما نلاحظ اضاءة لمبة abs في لوحة قيادة السيارة. لذا اليكم بعض النصائح حول طريقة اصلاح

- قم بكشف على فيوز abs فقد يكون تالفاً ما يعني انك بحاجة الى تغيره فوراً. - افحص مستوى زيت المكابح فاي تسريب للزيت سوف يؤثر على نظام abs وعليك معالجة هذا العطل من خلال تغيير علبة الزيت، او قد تكون المشكلة هي مجرد نقص بمستوى الزيت ما يعني أن عليك تغير زيت المكابح. - في حال لم يكن هناك اي مشكلة بالزيت وبقية لمبة abs مضاءة عليك بايقاف المحرك وفصل أشرطة البطارية لمدة قصيرة ثم توصيلها مرة اخرى فقد يكون السبب خطأ في كمبيوتر السيارة. - للتأكد أكثر من سلامة نظام abs قم بفحص السيارة بجهاز السكنر فقد تكون المشكلة بسبب فصل الحساسات الخاصة بالabs وعندها يكون الحل بتوصيلها فقط. - قد يكون حساس abs متسخاً ما يتسبب بايقاف عمله ويكون الحل من خلال تنظيف هذا الحساس بالهواء.


- اذن كنا قد شرحنا أهم الخطوات التي تمكننا من معرفة نوعية العطل ومعرفة جهة العطل حيث كنا قد عرفنا طرق معرفة هل العطل عبارة عن تماس أو غيره والذي كنا قد حددناه في مثال ان حساس الـ ABS للعجلة الأمامية جهة اليمين لايعمل ، طبعا بعد الاستعانة بالفحص عن طريق أجهزة الفحص والتي توجد عند اي ميكانيكي الان

- اذن بما أن عملية الفحص أظهرت لنا أن المشكل يوجد في حساس الـ ABS جهة اليمين للعجلة الأمامية فهذا لايدل على أن المشكل بالأساس في أن الحساس لايعمل بل يدل على أن المعلومات الصادرة من هذا الحساس الى وحدة التحكم الخاصة بالـ ABS لا تصل وهنا يكون المشكل في احدى العناصر التالية :


- أولا : مشكل في الحساس :


وهنا يجب عليك القيام بازالة الحساس من مكانه وتنظيفه وتنظيف المكان الذي يوضع فيه الحساس واعادة تركيبه


- ثانيا : مشكل في أسلاك وتوصيلات الحساس :


هنا يجب عليك فك الفيشة التي تربط الحساس بالسلك الذي يوصل المعلومات الى وحدة التحكم الخاصة بالـ ABS وفحصه فاذا ظهر عليه أثار صدأ أو اثار مياه يابسة فهنا تحتاج الى تنظيفه بأحد البخاخات الخاصة بتنظيف الالكترونيات لهذا النظام اهمية كبرى لقائدى فهو يقدم حماية قصوى لقائدى السيارة من الحوادث .ووظيفته الاساسية ان يساعدك على إيقاف السيارة بأقصر مسافة ممكنة وعدم الالتفاف حتى ولو كانت الأرض مبتلة بالمياه. وهذا النظام المعروف اختصارا باللـ" ABS " Anti-lock braking system قد يتعرض للمشكلات او الاعطال ما يجعل اللمبة الخاصة به تظهر في تابلوه السيارة بالجزء الخاص بالعدادات، لذلك وإذا صادفت هذه الحالة لا بد من أن تعرف ما هى الخطوات التاليه قبل تفاقم المشكلة . عليك بمجرد ظهور لمبة الـ ABS فيlمؤشر عداد سياراتك قم بالكشف على الفيوز الخاص بهذا النظام فقد يكون تالفاً ويحتاج إلى تغيير. اذا كان الفيوز سليم قم بالكشف على مستوى زيت الفرامل والذي يجب أن يكون ما بين علامتين الـ Min والـ Max. فإذا كان مقياس الزيت سليم قم بإغلاق المحرك ثم قم بفك كابل البطارية من السيارة واتركها لمدة قصيرة ثم قم باعادة توصيلها فقد يكون العيب في بعض الأحيان ناتج عن خطأ بكمبيوتر السيارة. واذا نجحت فى اى خطوة من الخطوات السابقة وتم اختفاء علامة ال ABS لابد من التوجه الى متخصص ليقوم للكشف على وحدة تحكم الـ ABS وفحص السيارة من خلال جهاز كاشف الاعطال لمراجعة سلا مة الأسلاك والتوصيلات الخاصة بحساسات ال ABS أو لتنظيف حساس الـ ABS او تغييره اذا استدعت الحاجة واخيرا .

  1. نظام فرامل abs من شأنه إيقاف السيارة بأقصر مسافة ممكنة كما يسمح للسائق بالالتفاف بالسيارة حتى ولو كانت الأرض مبتلة بالمياه نظام الفرامل ABS يحميك من حوادث السير إلا أن الـ ABS وككل الأنظمة في السيارات قد يتعرض للمشكلات ما يجعل اللمبة الخاصة به تضئ في تابلوه السيارة، ولا تعلم كيف تطفئ لمبة abs و في هذا السياق نطرح عليكم طرق تصليح أعطال فرامل abs في السيارة . طرق إصلاح نظام فرامل abs في السيارة عند إضاءة اللمبة : 1- اكشف على فيوز abs فقد يكون تالفًا و هو المتسبب في ظهور المشكلة. 2- افحص مستوى زيت الفرامل فأي تسريب للزيت سوف يؤثر على نظام abs وعليك معالجة هذا العطل من خلال تغيير علبة الزيت . 3- إن لم يكن هناك اي مشكلة بالزيت وبقية لمبة abs مضاءة عليك بإيقاف المحرك وفصل أشرطة البطارية لمدة قصيرة ثم توصيلها مرة اخرى فقد يكون السبب خطأ في الكمبيوتر. 5- قم بوضع السيارة علي كمبيوتر كشف اعطال ليبين لك كود العطل . 6- احيانا يكون حساس abs متسخًا ما يتسبب بإيقاف عمله ويكون الحل من خلال تنظيف هذا الحساس بالهواء. 7- قم بفصل البطارية لتعيد تشغيل الكمبيوتر من جديد و من ثم يمكن ان يختفي العطل



2 views0 comments
Post: Blog2_Post
bottom of page