top of page
Search
  • rafeeguae03

اعطال الشاشات وكيفية تصليحها

مع اختفاء أزرار الهاتف تدريجيا أصبحت شاشة الهاتف تحتل الآن الجزء الأكبر من مساحة الهاتف، أي مشكلة بها تؤثر بشكل مباشر على تجربة استخدامك للهاتف بالكامل، لذلك يستعرض فريق كارلكير معكم اليوم أشهر 5 مشاكل في شاشات الهواتف الذكية وأبرز الحلول الفعالة وطرق التعامل مع كلاً منها في السطور التالية.


أشهر 5 مشاكل في شاشات الهواتف الذكية

تتشابه مشاكل الشاشة في الهواتف بشكل كبير وتنحصر بين عدد من المشاكل المتشابهة مثل مشكلة استجابة شاشة اللمس ببطء أو ظهور بقع شاشة الموبايل أو الصورة الشبحية أو حرق الشاشة أو ظهور خيال للتطبيقات وكذلك مشاكل الشاشة الداخلية عند تعرضها للكسر أو ما شابه، يمكنك التعرف على أفضل طرق الإصلاح لكل مشكلة من خلال مقالة اليوم.

1- كيفية اصلاح شاشة اللمس للهاتف

مشاكل شاشة اللمس أو الـ touch screen تعد الأشهر على الإطلاق بين المستخدمين، لا داعي للقلق أغلب الحلول يمكنك تنفيذها بنفسك في المنزل فعلى سبيل المثال حل مشكلة شاشة اللمس تعمل من تلقاء نفسها قد يكون مجرد عمل إعادة تشغيل للهاتف وتنظيف للشاشة من أي أوساخ عالقة.ضع في اعتبارك أيضا استبدال واقي الشاشة إذا كنت تشك في تركيبه بطريقة خاطئة أو تم وضعه على مستشعر الشاشة عن طريق الخطأ.

جرب ازالة أي ملحقات بالهاتف (أي وصلات usb - السماعات السلكية - بطاقة الذاكرة الخارجية - بطاقة Sim - جراب الموبايل)، راجع ايضاً عدم وجود تطبيقات ضارة على هاتفك تم تثبيتها من مصادر غير موثوقة، وإذا كان هاتفك قد تعرض للسقوط في الماء أغلق الهاتف واتركه حتى يجف تماماً ثم أعد اختبار اللمس، للمزيد حول مشاكل التاتش شاهد كيفية اصلاح شاشة اللمس للهاتف.

2- كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة

حرق الشاشة أو الـ Screen Burn-In لا يقصد به تعرض الشاشة للحرق بالنار كما قد يفهم من التسمية، ولكن هو تغيير في ألوان الصور التي تظهر على الشاشة ويحدث بسبب ترك صورة معينة لفترة طويلة وعلى سطوع عالي على هاتفك، فتترك البيكسلات النشطة بقع على الشاشة.

يمكن حل تلك المشكلة ببساطة من خلال إغلاق هاتفك لمدة ساعة أو ساعتين، أو تشغيل فيديو ملون مصمم لعلاج حرق الشاشة مثل "burn-in remover video" وفي الحالات المتأخرة تحتاج إلى استبدال الشاشة للمزيد قم بقراءة كيفية تصليح شاشة الموبايل المحروقة.

3- إصلاح بقع شاشة الموبايل فى خطوات بسيطة

هل لاحظت ظهور بقع باللون الأحمر أو الأزرق أو الأخضر وكذلك البقع البيضاء والصفراء على شاشة هاتفك؟ تلك المشكلة تعرف باسم البيكسلات الميتة أو الـ dead pixels وهي مؤشر لاقتراب حدوث المشكلة السابقة الخاصة باحتراق الشاشة، لكن بعض الحلول السريعة في وسعها إنقاذ الموقف.

  • جرب مواقع إصلاح البيكسلات المنطفئة مثل موقع Flexcode او jscreenfix .

  • هناك أيضاً تطبيقات على متجر جوجل بلاي متخصصة في حل مشكلة البيكسلات الميتة مثل LCD SCREEN TESTER أو Dead Pixels Test and Fix

يمكنك ايجاد المزيد من الحلول وطرق استعمال التطبيقات السابقة وتحميلها في اصلاح بقع شاشة الموبايل فى خطوات بسيطة.

4- كيفية إصلاح شاشة الهاتف الداخلية

اصلاح الشاشة عند تعرضها للكسر من الإصلاحات المكلفة للغاية وأحياناً يكون الخيار الأفضل هو اقتناء هاتف جديد، لكن في حال الكسور أو الخدوش البسيطة يوجد فرصة لحل المشكلة، يكمن الحل في تحديد موضع الكسر قبل كل شيء، إذا كنت محظوظاً بالقدر الكافي يمكن ا تكتيف أن الكسر في واقي الشاشة فقط بعد أن تقوم بنزعه لتحديد عمق الكسر.

في حال لم يكن الكسر في الواقي ولكن الشاشة لا زالت تعمل عندها يكون الكسر في الشاشة الخارجية وليس الداخلية وعندها عليك استبدالها في أسرع وقت حتى لا يتضاعف الكسر للشاشة الداخلية للهاتف، أما إذا كانت الشاشة الخارجية سليمة لكن الشاشة توقفت عن العمل عندها ستحتاج الى استبدال الشاشة الداخلية لهاتف.

بالنسبة إلى خدوش الهاتف البسيطة يمكن التعامل معها عن طريق معجون الأسنان أو قطارات الزيت، أو استخدام ممحاة أو ببودرة الأطفال، لمعرفة كيفية استخدام كلاً منهم وطريقة استبدال الشاشة في المنزل يمكنك قراءة كيفية إصلاح شاشة الهاتف الداخلية

5- كيفية ازالة الفقاعات من واقي الشاشة

المشكلة الخامسة والأخيرة ليست في الشاشة مباشرة، ولكنها في قطعة أساسية لحماية الشاشة وهي الـ screen protector، من الشائع ايضاً ظهور بقع أو فقاعات اسفل واقي الشاشة، هذا يحدث بسبب تركيبه بطريقة غير احترافية بدون تنظيف الشاشة أو بعدم تفريغ الهواء اثناء التركيب.

يمكنك حل المشكلة بلف بطاقة ائتمان بمنديل وتحريك الفقاعة نحو طرف الشاشة لتفريغ الهواء، يمكنك أيضا رفع واقي الشاشة من أحد الأطراف واخراج الهواء عن طريق الضغط نحو المكان الذي قمت برفع الواقي عنده، هناك حيلة أخرى باستخدام الزيت النباتي يمكنك التعرف إليها من كيفية إزالة الفقاعات من واقي الشاشة.

في ختام مقالة اليوم نرجو أن تكون الحلول السابقة تساعدك على التغلب على مشكلة الشاشة التي تواجهها الآن، اذا حدث اى مشكلة فى شاشة الهاتف أو كنت ترغب في معرفة تكلفة استبدالها، يمكنك زيارة مركز كارلكير لصيانة هواتف TECNO, Infinix, Itel و الحجز اون لاين فى اقرب الفروع اليك

كيفية إصلاح أعطال شاشة الهاتف المحمول؟

1- قم بإزالة واقي الشاشة بغض النظر عن نوعه.

2- قم بتنظيف الشاشة جيدًا بقطعة من القماش.

3- قم بإعادة تشغيل الهاتف المحمول.

كيفية إعادة تشغيل الهاتف المحمول لإصلاح أعطال شاشة الهاتف؟

يتم إعادة تشغيل الهاتف المحمول بالضغط على زر التشغيل مطولًا لأصحاب أجهزة الأندرويد.

أما لأصحاب أجهزة الآيفون يتم إعادة تشغيل الهاتف بالضغط على زر التشغيل (Power مع زر الصفحة الرئيسية Home).

باستخدام تلك الخطوات البسيطة نكون قد تعلمنا إصلاح أعطال شاشة الهاتف بشكل مبسط وسهل، ولكن في حالة عدم عمل شاشة الهاتف يتم إرسال الهاتف المحمول لمراكز الصيانة المختصة.

أسباب تلف شاشة الموبايل

مع الاستخدام الكثير للهواتف الذكية تتأثر الشاشات التي تعمل باللمس لأسباب كثيرة يكون من ضمنها الاستخدام الخاطئ أوعدم المحافظة عليها، كما تؤدى بعض المشكلات التقنية الأخرى إلى حدوث مشكلات في الشاشة أيضا، لذا سنتعرف فيما يلي على .

1. وضع الهاتف في درجات الحرارة المرتفعة: يتسبب وضع الهاتف في درجات الحرارة المرتفعة إلى ارتفاع بطارية الهواتف مما قد يؤدى إلى انتفاخها وبالتالي حدوث كسور وخدوش في الشاشة لذا تجنب ترك هاتفك بالسيارة في الشمس.

2. استخدام الكحول عند تنظيف شاشة الهاتف: يمكن أن يتسرب الكحول بين طبقات الشاشة، مما يؤدي إلى تدميرها تماما، لذلك قم برش الكحول على قطعة قماش ناعمة ثم استخدام قطعة قماش مبللة لتنظيف الشاشة.

حل مشكلة حرق شاشة الهاتفMr.Phone

أولا: قم بغلق الهاتف تماما ولمدة ساعة، فمن الممكن أن تكون الشاشة قد قامت بحجز صورة معينة ولم تحترق، مما يتيح للشاشة استعادة قدرتها للعمل بشكل سليم مرة أخرى. ثانيا: يمكنك استخدام إحدى التطبيقات الموجودة على جوجل بلاي أو آب ستور، التي تعمل على إصلاح حروق الشاشة مثل تطبيق oled. ثالثا: إذا لم تنجح إحدى الطرق السابقة في إصلاح حرق شاشة الهاتف، سيتعين عليك التوجه إلى مراكز الصيانة التابع لها الهاتف، أو استبدال الشاشة.

عيوب تغيير شاشة الموبايل

تختلف الشاشات الأصلية التي تأتي مع هاتفك عن الشاشات المقلدة التي يتجه البعض لشرائها نظرا لقلة تكلفتها عند تغيير شاشة الموبايل التالفة، ولكن هناك بعض العيوب التي قد تظهر عند تغيير شاشة الموبايل، وهي كالآتي:

1. مشاكل اللمس: بسبب اختلافها عن الشاشات الاصلية تكون إحدى المشكلات الرئيسية هي مشاكل اللمس حيث يوجد اختلاف في حساسية اللمس إذ لا تستجيب الشاشة لأوامرك بشكل أسرع.

2. خصائص عرض رديئة: تقدم معظم شاشات الهواتف الذكية المقلدة خصائص عرض سيئة مقارنة بالشاشات الأصلية، حيث تأتي بنسبة سطوع أقل ودقة ألوان وحدة وتباين رديئة.

3. جودة ومتانة أقل: يتم تصنيع معظم شاشات الهواتف الذكية بمواد زجاجة فائقة المتانة تتناسب مع الاستخدام الشاق للجهاز، بالإضافة إلى طبقة حماية قوية تحمي الشاشة من الانكسار بسهولة عند سقوط الهاتف، ولكن عند تغيير شاشة الموبايل بأخرى مقلدة اكون بجودة ومتانة أقل فهي مصنعة من مواد زجاجية رديئة سهلة الكسر.


9 views0 comments
Post: Blog2_Post
bottom of page